-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

مشروع المؤسسة و بطاقته التقنیة

 مشروع المؤسسة ھو إطار منھجي و آلیة عملیة لتفعیل الحیاة المدرسیة و تدبیر أنشطتھا. فھو خطة تربویة یعدھا المجتمع المدرسي وفق المقاربة التشاركیة و مقاربة التعاقد و التدبیر بالنتائج انطلاقا من منظور محلي شمولي لجودة المدرسة و العملیة التعلیمیة التعلیمة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 لماذا مشروع المؤسسة (أھدافه) ؟


ـ تحسین جودة الحیاة المدرسیة و الارتقاء بخدمات المؤسسة التعلیمیة.
ـ البحث محلیا و جماعیا عن حلول ناجعة لمشكلات الھدر و التعثر الدراسیین و ضعف النتائج و قلة الوسائل و غیرھا من المشاكل التي تؤثر سلبا على جودة خدمات المؤسسة التعلیمیة.
ـ تفعیل الحكامة الجیدة و المقاربة التشاركیة و مبدأ التدبیر بالنتائج و الانفتاح على المحیط.
ـ تجاوز التدبیر الیومي و الفردي للشأن التربوي إلى التدبیر التعاوني عن طریق المجالس و فرق العمل و جمعیة الآباء ...
ـ دعم اللامركزیة كخیار استراتیجي یتیح للمؤسسة القیام بأدوار فاعلة لتحسین أدائھا.
ـ تشجیع المبادرة و الابتكار و تنمیة مواھب المتعلمین من خلال أنشطة تربویة ھادفة.


 ما ھي أھم مجالات مشروع المؤسسة ؟


دعم التمدرس و محاربة الھدر ـ الدعم التربوي ـ الدعم النفسي و الاجتماعي ـ تحسین كفایات التدریس ـ دعم المعامل التربویة ـ إحداث و تنشیط الأندیة التربویة ـ انفتاح المؤسسة على محیطھا ـ تنمیة الأنشطة المندمجة ـ التطبیقات العملیة للتعلمات ...


 ما ھي الأطراف المعنیة بمشروع المؤسسة ؟


الأسرة التربویة بالمؤسسة، و التلامیذ و أولیاؤھم، في تفاعل مع المحیط الاجتماعي والاقتصادي و الثقافي.


منھجیة العمل بمشروع المؤسسة (الخطوات المتبعة):


أ) فریق القیادة:

ـ مكوناته: مجلس التدبیر برئاسة المدیر
ـ مواصفاته : الانخراط ، التطوع ، المبادرة ، الكفاءة ...
ـ مھامه: تحدید الأھداف ، تشكیل فرق العمل ، التخطیط ، الإنجاز ، توفیر الموارد ، التتبع و المواكبة و التقویم.

ب) التدبیر المنھجي للمشروع:

 بعد تشكیل فریق القیادة، یشرع ھذا الفریق في بلورة مشروع المؤسسة وفقا للخطوات المنھجیة التالیة:

الخطوة الأولى:"تحدید المنظور المحلي"

ـ تمكن ھذه الخطوة من الإجابة على السؤال الجوھري التالي: ما ھي مواصفات الجودة المنشودة لمؤسستنا ؟
ـ لبلورة المنظور المحلي،یتم تنظیم لقاء خاص مؤطر ببطاقة تقنیة تضم أسئلة موجھة للنقاش في شأن المواصفات المنشودة:
ـ مواصفات التعلمات المنشودة
ـ مواصفات العلاقات و الحكامة و التدبیر
ـ مواصفات الفضاءات و التجھیزات

الخطوة الثانیة: "التشخیص"

ـ تمكن ھذه الخطوة من الإجابة على السؤال التالي: ما مواطن القوة و الضعف في مؤسستنا ؟
ـ یتم تصنیف التشخیص حسب المجالات التالیة:

أ) مجال الأنشطة الصفیة: (نتائج التحصیل الدراسي ، طرق التدریس و الممارسة البیداغوجیة ، التقویم و الدعم ...)
ب) مجال الأنشطة المندمجة: ( الأندیة التربویة ، الأنشطة الثقافیة و الفنیة و الریاضیة ...)
ج) مجال العلاقات و الحكامة و التدبیر: ( العلاقات بین أطراف العملیة التعلیمیة التعلمیة ، تدبیر الزمن المدرسي ...)
د) مجال الفضاءات و التجھیزات : (الفضاءات ، الوسائل ، باقي التجھیزات ...)
ـ و یتم التشخیص باعتماد أدوات متنوعة: الملاحظة المباشرة ، الاستمارات لاستقصاء الآراء ، المقابلة ...

الخطوة الثالثة: "بلورة المشروع"

ـ تحدید أولویات المشروع انطلاقا من نتائج التشخیص و انسجاما مع المنظور المحلي.
ـ تخطیط المشروع بترجمة الأولویات إلى أھداف أو نتائج منتظرة مرفقة بمؤشرات قیاسھا.
ـ ضبط الأعمال و الأنشطة الملائمة لتحقیق الأھداف، و تحدید الشركاء المنخرطین و الموارد المتاحة والمطلوبة.
ـ برمجة الإنجاز و وضع آلیات التتبع والتقویم.
ـ صیاغة البطاقة التقنیة للمشروع .

الخطوة الرابعة: "المصادقة على المشروع"

أ) على مستوى المؤسسة:
ـ مصادقة مجلس التدبیر على المشروع في اجتماع خاص.
ـ إرسال ملف المشروع إلى النیابة الإقلیمیة مرفقا بمحضر موقع من طرف أعضاء المجلس .

ب) على مستوى النیابة:
توافق اللجنة الإقلیمیةالموافقة مبدئیا على المشروع و ترسلھ إلى الأكادیمیة للموافقة النھائیة أو تؤجل الموافقة مع توضیح الأسباب و تقدیم المقترحات اللازمة.

ج) على مستوى الأكادیمیة:
تصادق اللجنة الجھویة على المشروع وفق قرارات اللجنة الإقلیمیة.

الخطوة الخامسة: "الإنجاز"

ـ یتم إنجاز المشروع من طرف فرق عمل متعددة حسب المجالات اعتمادا على بطاقات مفصلة للتخطیط و برمجة الأعمال والأنشطة و تنسیق المھام و الأدوار و توثیق المنجزات.

الخطوتان السادسة و السابعة:" التتبع و التقویم"

و ھما خطوتان حاضرتان في جمیع محطات المشروع.

أ) التتبع و التقویم الداخلي:
من لدن مجلس التدبیر، فرق العمل المنخرطة في المشروع، التلامیذ والتلمیذات، شركاء الدعم التقني و الثقافي و المادي... و یتم اعتماد ورشات التقاسم الدوریة على صعید المؤسسة و الحوض المدرسي الذي یتشكل من ثانویة تأھیلیة واحدة و جمیع الثانویات الإعدادیة و المدارس الابتدائیة التي تشكل الروافد، أو الشبكة المدرسیة المكونة من مجموع المؤسسات التعلیمیة المتقاربة بشكل یسمح بالتواصل السھل المنتظم.

ب) التتبع و التقویم الخارجي:
من طرف الفریق الإقلیمي و الجھوي للتأطیر و ذلك من خلال برمجة و تنفیذ التكوینات للفرق المحلیة و تنظیم زیارات دوریة للمؤسسات...

بطاقة تقنیة لمشروع المؤسسة


الأكادیمیة: .................... النیابة: ................. الجماعة: ......................
المؤسسة: ...................... رمزھا: .................. مجالھا: حضري / قروي
المشروع..................... شعاره: ..................................
المدة الزمنیة للمشروع: ..........................

1) المجالس و الأطر و الھیئات المشاركة في المشروع من المؤسسة و الشركاء:
أـ ھیئات من المؤسسة: مجلس التدبیر ، فرق العمل و اللجان المكونة من مختلف أعضاء مجالس المؤسسة.
ب ـ الشركاء: الجماعة المحلیة ، جمعیات مدنیة ، فاعلون اقتصادیون ، فرق التتبع و التقویم الإقلیمي و الجھوي.

2) الوضعیة المنشودة (الدواعي / المنظور المحلي ):
ـ تفعیل الحكامة و المقاربة التشاركیة و التدبیر بالنتائج و انفتاح المؤسسة على المحیط؛
ـ تحسین و تطویر كفایات التدریس ،
ـ تعزیز المردودیة التربویة و الارتقاء بجودة التعلمات ،

3) الوضعیة الحالیة (أھم نتائج التشخیص):

+ نقاط الضعف:
أ) في مجال الأنشطة الصفیة: تدني نتائج التحصیل الدراسي لدى نسبة مھمة من المتعلمین لا سیما في المستویات العلیا،
كشفت عنھ مجموعة من الأدوات كدفتر التتبع الفردي للتعلمات و روائز تقویم المستلزمات و مختلف الاختبارات الدوریة.
ب) في مجال الأنشطة اللاصفیة: غیاب كلي للأنشطة المندمجة بسبب افتفار المؤسسة لمختلف الأندیة التربویة.

+ نقاط القوة:
أ) في مجال التجھیزات و الفضاءات و البنایات:متوفرة ، كافیة ، صالحة ... بحكم استفادة المؤسسة مؤخرا من عملیة تأھیل باشرتھا الإدارة المركزیة ممثلة في النیابة الإقلیمیة و الأكادیمیة الجھویة.
ب) في مجال العلاقات و التدبیر و الحكامة: علاقات إیجابیة بین مختلف أطراف العملیة التربویة ، تدبیر شؤون المؤسسة بمقاربة تشاركیة تعتمد تفعیل أدوار مختلف مجالس المؤسسة ، تدبیر و تأمین الزمن المدرسي بشكل عقلاني ...

4) أولویات المشروع و أھدافھ العامة:
انطلاقا من نتائج التشخیص و انسجاما مع المنظور المحلي، تم التركیز على الأولویات التالیة:
+ تنمیة الكفایات التواصلیة في اللغتین العربیة و الفرنسیة لدى المتعلمین.
+ تنمیة مواھب المتعلمین من خلال أنشطة تربویة لاصفیة ھادفة.

5) الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقیق الأھداف:
أ) في مجال الأنشطة الصفیة: تجھیز قاعة متعددة الاستعمالات (مكتبة ، قاعة متعددة الوسائط)
ب) في مجال الأنشطة المندمجة: ـ إحداث الأندیة التربویة التالیة:النادي البیئي و الصحي ، نادي التربیة على القیم و السلوك المدني ،النادي الریاضي ، النادي الثقافي و الفني و تزوبدھا بالوسائل الضروریة لتفعیل و تنشیط أدوارھا.

6) المستفیدون و المستفیدات من المشروع:
المجتمع المدرسي الموسع من مجالس و متعلمین و شركاء ... و ذلك تحت إشراف مجلس التدبیر.

7) الشركاء و نوع مساھماتھم:
أ) الوزارة ممثلة في الأكادیمیة الجھویة و النیابة الإقلیمیة : المساھمة في تمویل المشروع + التأطیر و المواكبة و التتبع و التقویم.
ب) الجماعة المحلیة: المساھمة في تمویل المشروع + المساھمة في توفیر بعض الوسائل في حدود المتاح + استقبال و المساھمة في تأطیر أعضاء مختلف النوادي متى طلب منھا ذلك.
ج) جمعیة آباء و أمھات و أولیاء التلامیذ : المساھمة في تمویل المشروع + الانخراط في مختلف أنشطة الأندیة.
د) جمعیات المجتمع المدني: استثمار خبراتھا في تنویع الأنشطة التربویة و الثقافیة ...

8) موارد المشروع:



أ) الموارد الداخلیة للمؤسسة:
ـ البشریة: الأطر التربویة و الإداریة + المتعلمون.
ـ المادیة: التوفر على قاعة صالحة للاستعمال.
ـ المالیة:اشتراكات المتعلمین في مختلف الجمعیات المدرسیة.
ب) الموارد الخارجیة:
مساھمات الشركاء (الأكادیمیة و النیابة ، الجماعة المحلیة ، جمعیات المجتمع المدني)

9) خطة التتبع و التقویم:



أ) التتبع و التقویم الداخلي:
من لدن الفریق المحلي للمشروع باعتماد بطاقات و أدوات و تقاریر توثیق الأنشطة و الأعمال و تتبعھا بانتظام، و بتنظیم ورشات للتقاسم في إطار الحوض المدرسي (الثانویة المستقبلة + مختلف روافدھا) و الشبكة المدرسیة (مجموع المؤسسات التعلیمیة المتقاربة).
ب) التتبع و التقویم الخارجي:
من طرف الفریق الإقلیمي و الجھوي للتأطیر و ذلك من خلال برمجة و تنفیذ التكوینات للفرق المحلیة و تنظیم زیارات دوریة للمؤسسات.


المصدر:1


تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016