نسعى في موقعنا دائما للتنويه بالتجارب الرائدة عربيا ودوليا في مجال تكنولوجيا التعليم،والاستفادة منها،واليوم اخترت لكم تجربة رائدة بحق..لأنها تجربة تجمع بين التطوير التقني والعمل الخيري.إنها تجربة التعلم التفاعلي.
فما هي هذه التجربة ؟ ومن أصحابها ؟ من هم المستفيديون من البرنامج ؟
ما هي أهدافها ؟ وما هي انتاجاتها؟
تعريف البرنامج:
برنامج التعلّم التفاعلي " Interactive Learning Program " هو برنامج أعدته دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية بغزة بهدف تحسين مستويات الطلبة بطيئي وضعيفي التحصيل أو من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الابتدائية الأولى في مهارات القراءة والكتابة والحساب ، ويقوم على تقديم الدروس المقررة في اللغة العربية والرياضيات للطلبة من خلال الحاسوب على شكل أنشطة وألعاب تفاعلية هادفة ومتسلسلة وجذابة ، مدعّمة بعناصر الصوت والصور واللون والحركة ، وتسمح للطالب بالتنقل في جزئياتها والتحكم في عناصرها بحسب سرعته وقدراته الخاصة ، وتتيح له فرصة التفاعل معها وتلقّي التغذية الراجعة الفورية والتعزيز الملائم ،كما تتيح للمعلم فرصة تقييم أداء طلابه ومدى تقدمهم.
الجهة المشرفة:
تشرف وكالة الغوث الدولية على برنامج التعلم التفاعلي ، حيث تم تشكيل فريق عمل من ميادين الأنروا ( سوريا – غزة ) يشرف بشكل مباشر على البرنامج.
الفئة المستهدفة:
أولا:طلبة المرحلة الابتدائية الدنيا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو بطيئي التحصيل.
يستفيد الطلبة المحتاجون لتربية خاصة بسبب إعاقات جسدية أو نفسية.
ثانيا: الطلبة العاديون. يستفيد الطلبة العاديون في صفوف المرحلة الابتدائية (أول حتى خامس) من برنامج التعلم التفاعلي وذلك من خلال تصفح الأنشطة التعليمية عبر الموقع الالكتروني .
ثالثاً: الطلبة المشاركون في برنامج التعليم الصيفي. يستفيد الطلبة المشاركون في برنامج التعليم الصيفي من برنامج التعلم التفاعلي وذلك من خلال تصفح الأنشطة التعليمية عبر الموقع الالكتروني والاسطوانات التعليمية التي يتم توزيعها على الطلبة.
المواد التعليمية:
- تم انتاج
شكلت دائرة التربية والتعليم فريق إعداد وتطوير المحتوى والمكون من فريقين جزئيين هما فريق البرمجة وفريق المراجعة وقد قام الفريق بمجموعة من الخطوات لإنتاج البرامج والأنشطة التعليمية تمثلت فيما يلي:
1- تحليل المناهج والمقررات المدرسية.
2- تحديد المفاهيم والمهارات في اللغة العربية والرياضيات والتي تحتاج إلى حوسبة.
3- إعداد شكل النشاط التربوي المحوسب ( لعبة – لغز – تمرين - ... )
4- برمجة الأنشطة المكتوبة إلى أنشطة وألعاب محوسبة.
5- مراجعة الألعاب التعليمية.
6- تطبيق الألعاب التعليمية
نشر المواد والأنشطة التعليمية:
تقرر نشر جميع المواد والأنشطة التعليمية لجميع الطلبة من خلال الموقع الكتروني لبرنامج التعلم التفاعلي والذي يقدم الخدمة للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور.
لتحميل انتاجات البرنامج وفق المنهاج السوري من هنا.
لتحميل الانتاجات وفق منهاج التعليمي بغزة من هنا.
تدريب المعلمين:
قامت دائرة التربية والتعليم بإعداد خطة تدريب متكاملة لرفع كفاية المعلمين المشاركين في استخدام الحاسوب والبرامج والألعاب التعليمية وبرامج شبكة الحاسوب واستخدام التقنيات التعليمية الحديثة ( LCD- SMART BOARD .... ).
وقد قام مساعدو مركز مصادر التعلم بقيادة التدريب في كافة المناطق التعليمية من خلال الإجراءات التالية:
1- تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين المشاركين.
2- تنظيم دورة إعداد مدربين TOT
3- تنظيم دورات ميدانية في كافة المناطق التعليمية بهدف:
- اكساب المعلمين مهارات استخدام الحاسوب.
- اكساب المعلمين مهارات استخدام البرامج والأنشطة التعليمية المحوسبة.
- اكساب المعلمين مهارات اسخدام تقنيات التعليم الحديثة.
- اكساب المعلمين مهارات تحديد الأعطال الفنية داخل مختبر الحاسوب.
4- المتابعة الفنية المستمرة للمعلمين من قبل مساعدي مركز مصادر التعلم.
مصادر لمعرفة أكثر حول البرنامج: