-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

ما هو الإدراك وما هي علاقته بالتعليم ؟


تعريف الإدراك :
ـ هو أن يعي الإنسان ما حوله من الأشياء والأحداث باستخدام الحواس . من المهم أن نعرف شيئين أساسيين عن الإدراك :

1ـ إن الحدث المدرك يتركب من عدد من الرسائل المحسوسة التي ترتبط وتتشابك وتتلاحم بصورة شديدة وفي النهاية تشكل أساس المعرفة للإنسان.
2ـ الإنسان الواحد يتفاعل في الوقت الواحد مع جزء ضئيل من كل ما يحدث في بيئته وينتقي الحدث الذي يجذب انتباهه .



مبادئ الإدراك :
يجب على كل معلم أو مشتغل في تصميم الوسائل التعليمية أن يكون على وعي تام بها لكي يستخدم الوسيلة التعليمية التعلمية بشكل فعال ومثمر ومن أهم هذه المبادئ:

1ـ أن إدراك الإنسان نسبي وليس مطلق .على مصمم الوسيلة التعليمية أن يحدد نقط مرجعية يمكن أن ينسب إليها الشيء المراد إدراكه من خلال استخدام خطوط ذات أطوال مختلفة .
2ـ إدراك الإنسان انتقائي : يقوم الإنسان بانتقاء ما يجذب انتباهه من المثيرات التي تحيط به وما يثير دافعية الإنسان .
وبذلك يجب على مصمم الوسيلة التعليمية أن يقلل من الأمور التي تعمل على جذب انتباه المتعلمين وتشويش أفكارهم.
3ـ الوسائل تجذب اهتمام الإنسان وتوجهه : يجب إبراز عناصر الانتباه والجذب في الوسيلة التعليمية من خلال استخدام العناوين ، الكلمات ، اللافتات ، الأسهم ،وضع دائرة حول الشيء المراد التأكيد عليه أو إعطاء العنصر المراد إبرازه لون مميز وغيرها من الأمور الأخرى . فعلى مصمم الوسيلة التعليمية استخدام الألوان بناء على خطة واضحة ومرسومة .
4ـ إدراك الإنسان منظم : كلما كانت الوسيلة التعليمية أكثر تنظيما كانت أفضل لإدراك المتعلمين وفهم محتواها أسهل وأيسر للمتعلم . كاستخدام الترقيم مثلا .
5ـ الإدراك يتأثر بالاستعداد : كلما كان المتعلم مستعدا يستطيع إدراك الأشياء بسهولة وسرعة .
6ـ يتأثر الإدراك بالعمر : يجب مراعاة الخصائص العمرية للفئة المستهدفة ومراعاة القدرات العقلية والمستوى العلمي والأكاديمي .



الإدراك والتعليم :

ان الموقف التعليمي هو موقف إدراكي بحد ذاته ، فعلى المعلم أن يكون واعيا لعملية الإدراك وشروط حدوثها وأن يراعي العوامل الداخلية للمتعلم من استعدادات والميول والخبرات وأيضا يجب مراعاة العوامل الخارجية للمتعلم كتهيئة البيئة التعليمية مثل التلخيص على السبورة وحسن استخدام الأجهزة والأدوات والوسائل التي توضح الدرس.
إذ يتضح من عملية الإدراك أن كل فرد يدرك الشيء أو الحادثة بطريقته الخاصة. أن مجال الوسائل التعليمية واستخدام الأجهزة والمعدات في المختبرات يعتمد على افتراض إن الأفراد يتعلمون بصورة رئيسية ما يدركونه أو يحسونه أو يشعرون به وأن الخبرات المرئية يمكن أن تكون خبرات تؤثر في السلوك باتجاه إيجابي . فعند تصميم الوسيلة التعليمية يجب مراعاة تزويدها بخبرات محسوسة ومدركة ذات علاقة بالخبرات السابقة للمتعلمين.



بواسطة الكنفودي رؤيا لموقع تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016