يحتل
تخطيط الدرس وبناء خطط التدريس وتصميم عناصره وإجراءاته موقعا صميميا،
ومكانة بارزة لدى كل دارس أو مهتم، وذلك نظرا لأنه منطلق العمل الذي يقوم
به المربي، والأساس الكامل وراء تنفيذ عملية التعليم والتعلم، فضلا عن كونه
عملية ذهنية وفكرية تجسم – بهذا القرار أو ذاك – استراتيجيات التفكير
المنهجي الذي يقوم به المدرس في توقع النتائج، وتصميم استراتيجيات بلوغها.
ولقد تناولت مجموعة من الأدبيات التربوية موضوع التخطيط البيداغوجي لما له من أهمية قصوى في انجاح العملية التعليمية التعلمية.
إن عملية التخطيط تجعل العملية التعليمية عملية منظمة ومخططة وهادفة، وبذلك توجه المدرس إلى خط السير ومدى التزامه بخريطته، وتوجه انتباه التلميذ وحصره في تحقيق الأهداف المتوخاة في مخطط الدرس.
ولقد تناولت مجموعة من الأدبيات التربوية موضوع التخطيط البيداغوجي لما له من أهمية قصوى في انجاح العملية التعليمية التعلمية.
إن عملية التخطيط تجعل العملية التعليمية عملية منظمة ومخططة وهادفة، وبذلك توجه المدرس إلى خط السير ومدى التزامه بخريطته، وتوجه انتباه التلميذ وحصره في تحقيق الأهداف المتوخاة في مخطط الدرس.
للاطلاع على الموضوع يمكنكم تحميل الملفات التالية بالعربية وبالفرنسية.
التخطيط التربوي: مفهومه، أنواعه وأهميته
.Planification de l_Enseignement Apprentissage_plan de cours
Planification_pedagogique
التخطيط التربوي: مفهومه، أنواعه وأهميته
.Planification de l_Enseignement Apprentissage_plan de cours
Planification_pedagogique