-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

إستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء فى بيئات التعلم الإلكترونية



Learning Strategy Based on Inquiry in E-Learning Environments

التعلم الاستقصائى: علمنى كيف أتعلم .. تعلم كيف تتعلم

مقدمة:

يمر العالم في الوقت الحالى بجملة من المستحدثات التقنية، والتغيرات المتلاحقة التي تؤثر على النظم التعليمية، وتحتم مثل هذه المستحدثات والتغيرات على التربويين النظر إلى العملية التعليمية والتربوية كعملية دائمة التطور، حتى تواكب هذه العملية الحاجات التعليمية الضرورية لتمكين الفرد من التكيف مع بيئته، وما يستجد في تلك البيئة من تغيرات متلاحقة.

ويبدو أن التكيف مع مثل هذه المستجدات يستدعى تعلم مهارات جديدة، واستخدام استراتيجيات للتدريس تهتم بتدريب المتعلمين على مهارات تمكنهم من الحصول على المعارف من مصادر متنوعة متى شعروا بالحاجة إلى تلك المعارف.

ومن هنا ظهر العديد من العبارات مثل: "تعليم المتعلم كيف يتعلم"، و"تعليم المتعلم كيف يفكر"، و "تعليم المتعلم مهارات الاستقصاء" ولكل عبارة أهمية خاصة لأنها تحمل دلالات لها أهميتها في التعليم المعاصر من حيث تنمية التفكير، وإيجابية المتعلم.

يعد الاستقصاء (التقصى) من طرائق التدريس المهمة التي تساعد في تزويد المتعلمين بالمهارات اللازمة للبحث عن المعرفة واكتسابها، وكلمة استقصاء مرادف لكلمة تقصي لغوياً، فقد ورد في المعجم الوسيط "تقصى الأمر أي بلغ أقصاه في البحث عنه، ونقول استقصى الأمر أي بلغ أقصاه في البحث عنه" (منى العفيفي،2011، 327).

مفهوم التعلم الاستقصائى

هو نمط أو نوع من التعلم الذي يستخدم فيه المتعلم مهارات واتجاهات لتنظيم المعلومات وتقويمها من أجل توليد معلومات جديدة ويؤيد، هذا التعريف الاتجاه القائل بأن الاستقصاء يولد المعرفة من خلال البحث وطرح الأسئلة اللازمة لذلك.
إذن يمكن تعريف التعلم الاستقصائى بأنه "مجموعة من الممارسات التعليمية التى يقودها التحقيق أو البحث، ويمكن أن تكون هذه الممارسات متمركزة حول المتعلم أو يتم توجيهه لها، ويحدث التعلم نتيجة لمعالجة المعلومات من قبل المتعلمين والتوصل لإجابات لأسئلة محددة، أو حلول لمشكلات معينة، ويتم عرض هذه النتائج من خلال معالجة وتفسير البيانات التجريبية أو تقارير دراسة الحالة(Aditomo, A., 2011, 2-3).

وقد أوضح العديد من الباحثين (Abdi, A., 2014) و (G. Douglas, R., 2012) و (M. McCright, A., 2012) وet. Al, 2011) (Sabourin, J. و 2011) (Sabourin, J., Rowe, J., من خلال دراساتهم لمهارات التدريس الاستقصائي أن هناك ثلاثة صور أو نماذج يمكن أن تظهر عند استخدام استراتيجية الاستقصاء في التدريس، كما حدد أيضاً (غسان قطيط، 2011) ثلاثة أنواع أو نماذج للتعلم بالاستقصاء، بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للمتعلمين وهذه الصور أو النماذج هي: الاستقصاء الحر، الاستقصاء الموجه، والاستقصاء العادل، وفيما يلى شرح مبسط لكل نموذج منهم:

أولاً: - الاستقصاء الحر:

يُقصد بالاستقصاء الحر قيام المتعلم باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل لما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداث، ولعل هذه الصورة من صور الاستقصاء هي أرقى أنواع الاستقصاء لأن المتعلم يكون فيها قادراً على استخدام عمليات عقلية متقدمة تمكنه من وضع الاستراتيجية المناسبة للوصول إلى المعرفة، فهو بذلك يقترب كثيراً من سلوك العالم الحقيقي، ويكون قادراً على تنظيم المعلومات وتصنيفها، وملاحظة العلاقات المتشابكة بينها، واختيار ما يناسبه منها وتقويمها.

ثانياً - الاستقصاء الموجه:

يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماً، ويعتمد هذا النوع من الاستقصاء على المتعلم ولكن في إطار واضح، محدد الأهداف، ويرى بعض المربين أن هذا النوع من الاستقصاء أكثر عمليةً من الاستقصاء الحر، ويناسب التعليم من خلال مناهج دراسية محددة، ولا سيما أننا نسعى للانتقال من الأساليب التقليدية إلى أساليب تعتمد على المتعلم، فهو مرحلة وسطية بين الحداثة والتقليدية في التدريس، فبدلاً من أن نضع المتعلم في مواقف لم يعتدها ولم يخبرها من قبل، فإننا نهيئه لما يجب أن يكون عليه مستقبلاً، حيث يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة، ونجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية.

ثالثاً:- الاستقصاء العادل (شبه الموجه):

يقوم نموذج الاستقصاء العادل (شبه الموجه) على أن الصف الدراسى يتكون من متعلمين مختلفين من حيث وجهات نظرهم واهتماماتهم، ونتيجة لهذا الاختلاف قد يحدث تعارض بين القيم الاجتماعية التي يوجد حولها جدل، وهذا الجدل يحتاج إلى طريقة تمكن هؤلاء المتعلمين من التفاهم فيما بينهم لتوضيح الاختلافات، وتحليل القضايا بذكاء، واتخاذ موقف عقلاني منها، وهذا الموقف يجب أن يتسم بالعدل والشرف، وقد طُوع هذا النموذج لأغراض مختلفة منها اكتساب الوعي البيئي والقيم الثقافية، ويتطلب هذا النموذج العديد من مهارات التدريس التي ينبغي توافرها لدى المعلم مثل: مهارات إدارة التعلم التعاوني، ومهارات المناقشة ذات المستويات العليا، ومهارة إدارة الوقت، ومهارات تنظيم وإدارة حجرة الصف، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لدى المعلم حصيلة جيدة من المحتوى المعرفي، حيث يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيدهم ولا يحرمهم من فرص النشاط العملي والعقلي، ويعطي للمتعلمين بعض التوجيهات. وفي هذا النوع من الاستقصاء يجد المتعلمين مصادر الحل، ولكن المعلم هو الذي يوفر الأسئلة.

التعلم القائم على الاستقصاء كعملية:

إن نقطة البداية لكل تعلم قائم على الاستقصاء هى البحث عن المشكلات أو القضايا المطروحة، وأن استخدام وتوظيف إستراتيجية التعلم بالاستقصاء فى العملية التعليمية سواء كانت عملية التعلم تتم من خلال أو ضمن مجموعة من المعايير المحددة من قبل المعلم، أو كان المتعلمين هم الذبن يحددون هذه المعايير، فأن ذلك يتطلب تحديد المكونات الثلاثة الرئيسية للتعلم بالاستقصاء وهى: تطبيق دليل على القضايا أو المشكلات التي تم تبينها، عرض استنتاجات بشكل متماسك ومحدد سواء كانت نهائية أو مؤقتة أو مبدئية، والتقييم وعرض النتائج وانعكاس ذلك على عمليه التعلم.

ويمكن تلخيص دور ومسؤوليات المعلم فى إستراتيجية التعلم بالاستقصاء (بالتقصى) فيما يلى:
تقديم أسئلة مفتوحة تثير المزيد من النقاش وتحفز الاستكشاف والبحث بشكل أعمق.
دعم المتعلمين، وتحفيزهم للتعامل مع هذه المهمة وتقييم أفكارهم ومساهامتهم.
تشجيع المتعلمين على التفكير في تجاربهم.
رصد تقدم المتعلمين ومراجعة العروض والاستنتاجات.
توفير جو من الثقة بين المتعلمين ومساعدتهم لتقاسم وتبادل الأفكار أو العمل بصورة تعاونية .

والشكل التالى يوضح خطوات التعلم بالاستقصاء المتعلقة بعمليات البحث



مراحل إستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء:

تمر إستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء بمجموعة من المراحل أو الخطوات الأساسية، بحيث يكون للمعلم الدور الرئيسى فى بعض المراحل، وللمتعلم دور أكبر فى مراحل أخرى، وفقاً لمقدار التوجيه الذى يقدمه المعلم للمتعلمين ونموذج الاستقصاء المستخدم، ويعبر الشكل التالى عن الخطوات أو المراحل الأساسية لإستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء.



استخدام وتوظيف إستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء من خلال بيئات التعلم الإلكترونية

التعلم الاستقصائى له فائدة عظيمة للمتعلمين، ويظهر ذلك من خلال نتائج التعلم، حيث يعمل على تحسين المهارات من خلال المواقف والأسئلة والقضايا التى تسمح لهم بالحصول على قرارات أثناء بناء معرفتهم الجديدة، وهناك العديد من الأدوات على الإنترنت والتى تدعم التعلم القائم على الاستقصاء، والتى يمكن للمعلمين والمتعلمين إستخدامها بشكل فعال، وفيما يلى عرض مقترح لتلك الأدوات وفقاً لكل مرحلة من مراحل الاستقصاء.

من خلال ما تم عرضه فى المقال، یتضح أهمیة مهارات الاستقصاء في التدریس، وضرورة إكسابها وتنمیتها لدى المتعلمين، كذلك التعرف على نماذج أو صور التعلم الاستقصائى، التعلم القائم على الاستقصاء وخطواته المتعلقة بعملية البحث، مراحل إستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء، استخدام وتوظيف إستراتيجية التعلم القائم على الاستقصاء من خلال بيئات التعلم الإلكترونية.

المراجع

غسان يوسف قطيط (2011). الاستقصاء. الطبعة الأولى، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

منى العفيفي وعبدالله أمبوسعيدي ومحمد سليم (2011). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية (Coupled Inquiry Cycle) في تنمية مهارات الاستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد7، عدد4, 327-356.

Available at: - http://journals.yu.edu.jo/jjes/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=316&Itemid=632

Abdi, A. (2014). The Effect of Inquiry-based Learning Method on Students’ Academic Achievement in Science Course. Universal Journal of Educational Research, 2(1), 37-41. DOI: 10.13189/ujer.2014.020104

Aditomo, A., Goodyeara, P., Bliuc, A., & A. Ellis, R. (2011). Inquiry-based learning in higher education: principal forms,educational objectives, and disciplinary variations. Studies in Higher Education. 38(9), 1-20. DOI: http://dx.doi.org/10.1080/03075079.2011.616584

G. Douglas, R. (2012). Inquiry-Based Learning: Yesterday and Today. NOTICES OF THE AMS, 59(5), 668-669. DOI: http://dx.doi.org/10.1090/noti836

M. McCright, A. (2012). Enhancing students’ scientific and quantitative literacies through an inquiry-based learning project on climate change. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 12(4). 86 – 102. Available at: - http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ992129.pdf

Sabourin, J., Rowe, J., Mott, B. & Lester, J. (2011). Exploring Affect and Inquiry in Open-Ended

Game-based Learning Environments. Springer-Verlag Berlin Heidelberg. Available at: - http://www4.ncsu.edu/~jlrobiso/papers/affectws-its2012.pdf

Sabourin, J., Rowe, J., Mott, B. & Lester, J. (2011). Exploring Inquiry-based Problem-Solving Strategies in Game-based Learning Environments, Springer-Verlag Berlin Heidelberg. Available at: - http://www4.ncsu.edu/~jlrobiso/papers/its2012-inquiry.pdf

كما يمكن الإطلاع على:

http://www.colorado.edu/eer/research/steminquiry.html

http://www.worksheetlibrary.com/teachingtips/inquirybasedlearningtips.html

http://www.teachthought.com/learning/4-phases-inquiry-based-learning-guide-teachers/

كما يمكن مشاهدة:



http://www.youtube.com/watch?v=4I1Yh3JkYtQ



http://www.youtube.com/watch?v=yj4CWu5DI0U



http://www.youtube.com/watch?v=CnEwdLGr2CU



http://www.youtube.com/watch?v=vv2q30cX3Fg



 كتب المقال بمجلة التعليم الالكترويني .
بواسطة : مروة محمد جمال الدين المحمدى .

  مدرس مساعد- معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

المصدر: 1

تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016