-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

دورة تكوينية مجانية : مدخل إلى عالم التوحد



نبذة عن المساق

هذا المساق سيفيدك سواءاً أكنت أباً أو أماً أو معلماً أو معالجاً أو أخصائياً في الرعاية الصحية يريد اكتساب معرفة أولية عن التوحد. سيتناول المساق كيفية التعرف على اضطراب التوحد وكيفية تشخيصه والعلاجات والتدخلات الطبية والتعليمية المتاحة. العديد منا لدينا تساؤلات في هذا المجال، منها:
بالنسبة للأم أو الأب: أنا قلق/ة بشأن طفلي. كيف يمكنني معرفة إذا ما كان طفلي يعاني من اضطراب التوحد وما هي أعراض التوحد وأسبابه وكيف بإمكاني مساعدته؟
للمعلم والمعالج: كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ ماذا أقول للآباء وكيف يمكنني مساعدة هذا الطفل؟
للأطباء والممرضين : كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ أين يمكنني إحالة الطفل للتشخيص؟ كيف يمكنني الإجابة عن أسئلة الوالدين وماهي طرق التعامل التي يجب أن أوصي بها؟
في هذا المساق سنروي قصصاً تُعَرِّفُنا على عالم التوحد وتأخذ بيدنا إلى عالم أُولَئِكَ الأطفال الذين قد يبدون بعيدين عن عالمنا أحياناً. فالدكتور رمزي ناصر كان له الشرف في العمل مع العديد من الأطفال والأسر والمعالجين والمدرسين والأطباء والباحثين في العالم العربي والغربي على حد سواء منذ عام 2004. فهو سيشارككم بعض ما تعلم خلال مسيرته بما فيه اجدد و أدق المعلومات عما توصل إليه العلم عن التوحد عند الأطفال وعلى انه اضطراب وليس مرض.

طاقم المساق

الدكتور رمزي ناصر

الدكتور رمزي طبيب أطفال متخصص في تنمية وسلوكيات الطفل. وهو يعيش ويعمل حاليا في لندن و يقوم بزيارات منتظمة إلى العالم العربي لتقديم الاستشارات الطبية والتعليمية.
وُلِد الدكتور رمزي في فلسطين، ونشأ بين فلسطين والأردن. بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية في عمان انتقل إلى الولايات المتحدة حيث أكمل دراسته في مجال الطب. تخصص في البداية في مجالي طب الأطفال والامراض الباطنية وبعد ذلك تبعها ب 3 سنوات إضافية من التخصص في مجال تنمية وسلوكيات الأطفال في مستشفى بوسطن للأطفال الملحق بجامعة هارفارد والمعتبر من افضل مستشفيات الأطفال في العالم. وبعد الانتهاء من تخصصه، عمل الدكتور رمزي مستشاراً في نفس المستشفى في مجالي الرعاية الصحية والأبحاث الطبية بما في ذلك دراسة العلاج للأطفال المصابين بالتوحد.
يعشق الدكتور رمزي السباحة، ويحاول هذه الأيام تعلم كيفية ركوب الأمواج في مياه المحيط الأطلسي الباردة ، مما يتطلب الكثيرمن الصبر والتواضع. و يأمل ألا يؤذي نفسه في هذه الرياضة كي يواصل العمل في مجال الطب لسنوات مديدة.

الدكتور مجبل محمد السويط

ماجستير في علم النفس (أبحاث التوحد) - المملكة المتحدة 
دبلوم الدراسات العليا في التربية الخاصة - الدنمارك درجة أكاديمية في العلوم الاجتماعية - الدنمارك 
التخصص الأكاديمي والعملي: مناهج وطرق الاستشارات، اضطرابات النمو الشديدة، صعوبات التعلم، اختبار الممارسات التعليمية، الممارسة متعددة الوظائف في المجال الصحي. اختصاصي في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية الدنماركي ضمن حقل الصحة النفسية، العلاج النفسي والطب النفسي (التوحد، انفصام الشخصية، الاكتئاب، اضطرابات النمو) مع خبرة ١٣ عاما في الصحة النفسية والاستشارات عبر العمل في عدة مراكز متخصصة في الدنمارك والنرويج.

الدكتور مهند صالح

خريج كلية الطب جامعة القدس، يعمل حاليا طبيباً للامراض الداخلية العامة في مستشفى الخليل الحكومي في الضفة الغربية منذ ثلاث سنوات. لديه خبرة كمساعد بحث وتدريس في جامعة القدس في كلية الطب التي عمل فيها خلال عام 2014. كما عمل في ابحاث امراض التوحد و امراض زيادة الحركة و نقص التركيز لدى الاطفال في جامعة القدس. وقبل ذلك كان طالب طب زائر في قسم امراض التطور و الاعصاب في مستشفى الاطفال في بوسطن عام 2011.



تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016