يطمح جميع المعلمين لاستخدام أفضل الأدوات التعليمية داخل الفصول الدراسية وفي البيئة التعليمية ككل. كما أن صنع الأدوات التعليمية الفعالة و المحتوى المناسب يعتمد على خبرة المعلم العلمية و العملية التي اكتسبها خلال سنوات العمل. سنعرض هنا بعض النقاط الرئيسية التي ستساعد بفعالية في صنع المحتوى والأدوات التعليمية المتميزة ذات الجودة العالية، حيث تتمتع بدقة المعلومات وتنظيمها بما يتناسب مع المادة التعليمية بالإضافة إلى إعدادها بتصميم جذاب بصريا للطلاب
عن المحاضر
هالة محمد كمال
مدير مشاريع تعليمية بشركة إمكان - متخصص في مجال التعليم والتدريب لمدة 21 عاما
عملت كمشرفة موهبة بمدارس دار الرواد، مشرفة
Math&Science ، مسؤولة التطوير والتدريب ، مدرب دولي في برنامج
الأولمبياد الدولي (موهبة). لديها العديد من الخبرات في مجال التدريس
وتطوير المناهج الدولية في المدارس الأهلية، عضو دائم في لجنة التخطيط
الاستراتيجي والخطط العلاجية بمدارس دار الرواد. كما أنها حاصلة على درجة
البكالوريوس في المحاسبة وإدارة الأعمال من جامعة القاهرة، ودبلوم الإدارة
الدولية من جامعة لندن, ودبلوم اللغة الفرنسية من نوتردام ديزابوتر. تعمل
حاليا كمديرة مشروع ومدرب تعليمي بشركة إمكان التعليمية.
منهج المادة
أهداف المادة تتلخص في هدفين أساسيين:
الأول : توضيح الخطوات الصحيحة لإعداد المحتوى الأكاديمي للأدوات التعليمية.
الثاني : شرح أساسيات تصميم الأدوات التعليمية للمحتوى بأسلوب فني جذاب. محتوى المادة:
تحتوى مادتنا على خمس أجزاء رئيسية
1- أساسيات حول إعداد محتوى تعليمي متميز
2- تخطيط الدروس اليومية
3- إعداد أوراق عمل ممنهجة ناجحة
4- تصميم عروض تقديمية محترفة
5- إعداد اختبارات عادلة ومقننة
متطلبات المادة
------------------------------------------------
تتطلب المادة ما يلي:
- المادة موجهة لمعلمي ومعلمات المراحل الدراسية (رياض أطفال - إبتدائي - متوسط - ثانوي).
- بالنسبة للمعلم الخبيرتتطلب المادة تجهيز أدوات تعليمية (خطط دروس - أوراق عمل - اختبارات - عروض تقديمية) تم إعدادها مسبقا ليتم تعديلها بناءا على ما سيتم طرحه خلال الكورس.
- بالنسبة للمعلم المبتدئ تتطلب المادة المتابعة الجيدة للكورس حتى يتمكن من إعداد أدوات تعليمية متميزة بنهاية كل جزء من أجزاء المادة.
- يجب إرسال الأدوات التعليمية المطلوبة (تخطيط درس - ورقة عمل - اختبار - عرض تقديمي) حسب المحاضرة أولا بأول حتى تتم مراجعتها ومناقشتها مع المعلمين المشاركين في المادة على منصة رواق.
- وفقا لسياسة رواق لابد من اجتياز اختبار في المادة للحصول على شهادة الإتمام.
تتطلب المادة ما يلي:
- المادة موجهة لمعلمي ومعلمات المراحل الدراسية (رياض أطفال - إبتدائي - متوسط - ثانوي).
- بالنسبة للمعلم الخبيرتتطلب المادة تجهيز أدوات تعليمية (خطط دروس - أوراق عمل - اختبارات - عروض تقديمية) تم إعدادها مسبقا ليتم تعديلها بناءا على ما سيتم طرحه خلال الكورس.
- بالنسبة للمعلم المبتدئ تتطلب المادة المتابعة الجيدة للكورس حتى يتمكن من إعداد أدوات تعليمية متميزة بنهاية كل جزء من أجزاء المادة.
- يجب إرسال الأدوات التعليمية المطلوبة (تخطيط درس - ورقة عمل - اختبار - عرض تقديمي) حسب المحاضرة أولا بأول حتى تتم مراجعتها ومناقشتها مع المعلمين المشاركين في المادة على منصة رواق.
- وفقا لسياسة رواق لابد من اجتياز اختبار في المادة للحصول على شهادة الإتمام.
مخرجات المادة
يتوقع من كل معلم حضر وتابع هذه المادة أن يقدم نموذج
مثالي لكل أداة تعليمية ذكرت في هذا الكورس متبعا للمعايير المذكورة،
وبتصميم وإخراج فني جذاب.
- سيقوم المدرب بتدقيق المادة التعليمية المقدمة أكاديميا وفنيا لاعتمادها كمادة جيدة لتكون نموذج مثالي للاستخدام والتطبيق داخل الفصول الدراسية.
للالتحاق بالدورة من هنا
- سيقوم المدرب بتدقيق المادة التعليمية المقدمة أكاديميا وفنيا لاعتمادها كمادة جيدة لتكون نموذج مثالي للاستخدام والتطبيق داخل الفصول الدراسية.
للالتحاق بالدورة من هنا