اجتماع الأطر الادارية والتربوية والتقنية في زمان ومكان محدد يخطط له ، ويشرف عليه مدير المؤسسة التعليمية، ويكلف أحد العاملين بالتقرير عنه ، وفيه يتفاعل المشاركون لحل مشكلة ، أو اتخاذ قرار ، أو تعزيز علاقة.
تدبير الاجتماعات
مجموعة من العمليات والتقنيات والآليات والخطط الإجرائية المفكر فيها مسبقا؛ يعتمد عليها المدبر/ مدير المؤسسة التعليمية بشراكة مع فريق العمل، لتنفيذ الأنشطة و التعلمات والمشاريع في إطار زمكاني معين؛ انطلاقا من كفايات وأهداف محددة ؛ واعتمادا على مجموعة من الموارد والطرائق والوسائل، سواء أكانت مادية أم معنوية.
أهمية الاجتماع
•
تواصل
مع فريق العمل بالمؤسسة من أجل الإخبار .
•
توصيل
آرائهم وتوجيهاتهم ووجهات نظرهم .
•
تدارس وتبادل الرؤى حول القضايا والاشكالات التي
تعرفها المؤسسة التعليمية وتعرقل عملها.
•
تكريس
روح الفريق في العمل والتدبير التشاركي.
•
اتخاذ
قرارات جماعية.
•
تكوين
العاملين وتوجيههم، وتحسين مهاراتهم، وتوسيع آفاقهم.
•
التعبير عن مطالب وشكاوى العاملين بالمؤسسة .
•
إنجاز أهداف محددة .
•
تعزيز
علاقات وشركات.
•
قوة
الشعور بالإنتماء والتلاحم .
•
إمكانية
الإستفادة من تكامل الأنماط المختلفة من الأعضاء لصالح الهدف .
•
مناخ
جيد للإبداع والإبتكار .
•
تبنى
القرارات والحماس لتنفيذها بشكل جيد .
•
الاستمتاع
بالعمل داخل المجموعة .
•
اتخاذ
قرارات أفضل
•
تحسين تناسق وترابط فِرق العمل•
تحسين
مناخ العمل
•
تعبئة
وإثارة التزام ومسؤولية الموظفين
•
تشجيع
انخراط الموظفين عبر الاعتراف بمساهمتهم
•
تحرير
القوة الإبداعية للموظفين من أجل اقتراح الحل لمختلف
•
الإشكاليات التي يمكن مواجهتها والوصول إلى
النتائج المتوخاة
•
تحسين
أداء المنظمات
•
تطوير
القيم المؤسسة للتدبير التشاركي
•
يتحمل
الفاعلون درجة أكبر من المسؤولية والإشراك
كما يؤثرون في القرار
•
تُمارس
الزعامة عبر تشجيع الأشخاص على الانخراط
•
تزايد
وفاء المستخدمين تُجاه المسَيِّر
•
توَقُّف
المسَيِّر عن إصدار التعليمات وسعيه إلى تعبئة العاملين
•
شروع
المستخدمين في اتخاذ المبادرات بدل انتظار المذكرات الإدارية لذلك
•
تحمل
كل فرد المخاطر الناتجة عن ذلك
•
موافقة
الآباء و الشركاء الآخرين على المشاركة
أكثر سواء فيما يتعلق بتربية أبنائهم أو ببنيات المشاركة