-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

توجيهات للمقبلين على اجتياز مباراة ولوج المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم.




توجيه للأخوات و الإخوة المقبلين على اجتياز مباراة ولوج المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم.
مقدمة من لدن الاستاذ : عبد الغني السليماني
1 ـ لا بد أن المهتمين بهذه المباراة: لم ينتظروا ظهور المذكرة المنظمة لكي يستعدوا- و هذا هو المطلوب- اذن الأولوية الآن هي لجلسة لتنظيم الأفكار و هندسة خطة لاستحضار ما تم الإطلاع عليه و التدقيق فيما يحتاج المترشح الإطلاع عليه.
 2 - التركيز في هذه المدة القصيرة المتبقية على المواضع الأكثر ارتباطا بالإطار المرجعي للمباراة . 
3ـ التركيز في استيعاب المستجدات التربوية على فهم سياقات الإصلاحات و المشاريع التربوية و فهم الرابط بينها و التركيز على السياق الناظم للميثاق الوطني للتربية و التكوين و تقرير المجلس الأعلى للتعليم 2008 ثم المخطط الإستعجالي و الإجماع الوطني على أزمة المنظومة التربوية ثم الخطاب الملكي و بعده المشاورات الموسعة للوزارة الوصية مع الشركاء و كذا المجلس الأعلى، المخطط الإستراتيجي 2015/2030 و الرؤية الإستراتيجية للمجلس الأعلى بعد ٍالتقرير الذي اأعدته الهيئة الوطنية للتقييم لديه سنة 2014 حول «تطبيق الميثاق الوطني للتربية التكوين 2013 - 2000 : المكتسبات و المعيقات والتحديات :» وصولا إلى بداية التنزيل عبر التدابير ذات الأولوية..... 
4ـ الإطلاع على النظريات التربوية و على مختلف مقولاتها و قواعدها و روادها و تجاربها لا يفيد المترشح في شيء ان لم يكن قادرا على تفسير جميع الممارسات الصفية على خلفية هذه النظرات التربوية، و هذا ما يتطلبه موضوع ديداكتيك المواد المدرسة و كذا المعارف المرتبطة بالتعليم الإبتدائي.
 5 ـ التركيز على اكتساب مهارتين اساسيتين في اجتياز جميع المباريات و خاصة مباراة مركز تكوين مفتشي التعليم، و أشملها في الآتي:
 أ - مهارة فهم المطلوب من السؤال أو الموضوع فهما جيدا دقيقا و مركزا، و هذا من شأنه أن يجنب المترشح عملية الحشو و التفرعات غير الناظمة و التي تسيء للموضوع و تجعل المصحح يبني انطباعا سيئا عليه مما يؤثر طبعا على تقييمه.
 ب ـ مهارة بناء الموضوع، إن اسئلة المباراة هي في الغالب أسئلة تتطلب الإجابة عنها ببناء(و أقول بناء) موضوع متكامل، مترابط ،متناسق و متساوق، يكون فيه الحبل الناظم للأفكار واضحا انطلاقا من بناء السؤال الإشكالي مرور بالتحليل -(و في هاتين المرحلتين يستحسن ان يكون المترشح اكثر التصاقا بالموضع) - و التركيب ثم الإستنتاج (في هاتين المرحلتين يستحسن أن يقحم المترشح خبرته و تجربته في تأكيد أو تعضيد أو تعزيز أو نفي فكرة أو أفكا ر) .
 و لما لا ختم الموضوع باشكال مفتوح على التطلعات المستقبلية ان كان الموضوع يقبل ذلك. 
( يتبع بتوجيهات أخرى ان شاء الله ) بالتوفيق للجميع.
تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016