-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

جديد التكوينات عن بعد : مساق التخطيط التربوي


من جديد التكوينات التي نطلعكم عليها من خلال موقع تكنولوجيا التعليم ، تكوين ضمن  منصة التكوينات التابعة لمركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب لوزارة التربية الوطنية حول : التخطيط .



  1. التقديم 

يكتسي مساق التخطيط أهمية مركزية، حيث يندرج ضمن عدة التكوين لفائدة المدرسين. والهدف منه هو تنمية وتطوير الكفاية المهنية لدى هذه الفئة في تخطيط التعلمات والتقويمات على المدى القصير والمتوسط والبعيد

  1.  التوصيف 

يتكون هذا المساق من خمسة محاور وعشرة مقاطع تكوينية وأربع عشرة وضعية. كل محور يتألف من مقاطع ووضعيات متكونة من سياق وتعليمات وأسناد وشبكة للتحقق الذاتي، مدعمة بإسهام نظري على شكل فيديو، ويختتم كل محور بتقويم تفاعلي. وعند نهاية المساق تمت برمجة أنشطة تفاعلية لتقويم مكتسبات المستفيدين، كما تم وضع بيبلوغرافيا لتعميق التكوين. ويمكن الاستفادة من منتدى للتقاسم بين المعنيين للإسهام في تطوير البعد التبصري للممارسات المهنية





  1. الأهداف
  • تحليل المنهاج الدراسي بمختلف مكوناته
  • وضع تخطيط سنوي شامل يحيط بكل محتويات المنهاج
  • وضع تخطيط مجموعة من الحصص المترابطة
  • وضع تخطيط درس أو مقطع
  • تخطيط مختلف محطات التقويم
  1. توضيح الكفاية
يُراد بنص الكفاية المهنية السالفة الذكر أن المستفيد(ة) مدعو(ة) إلى تخطيط التعلمات على مدى بعيد (سنة دراسية، دورة) أو مدى متوسط (مرحلة، أسدوس...) أو مدى قريب (أسبوع، يوم، ...)، مراعيا مقتضيات التنظيم التربوي (مراسيم، مقررات وزارية، مذكرات، دلائل مرجعية...) وخصوصيات المؤسسة (وسط المؤسسة، محيطها، مؤهلاتها...)، والمستجدات (تربوية، وأحداث ومناسبات، وكوارث طبيعية، ...)، وخصوصيات المتعلمين والمتعلمات (حاجات، وتيرة التعلم...)، وما يتطلب ذلك من اختيارات على مستوى
  • برنامج المواد ومضامينها وتوزيعه الزمني
  • المقاربات والطرائق الملائمة لمنطق المواد
  • أنشطة التعليم والتعلم ووضعياتها
  • الموارد الديدكتيكية الملائمة
  • أنشطة التقويم والفترات المناسبة للمعالجة والدعم والتعديل
  • التفاعل مع الزملاء في إطار تقاسم التجارب وتفعيل الممارسة المتبصرة
  • التشاور مع الفاعلين وشركاء المؤسسة
  1. الكفاية المستهدفة
يخطط المدرس(ة) للتعلمات ومحطات التقويم والمعالجة والدعم الملائمة لها، ويعدّلها في ضوء ممارسة متبصرة، وذلك بمراعاة:
  • التنظيم التربوي
  • المنهاج الدراسي المعتمد، مع الانفتاح على مقاربات منهاجية مختلفة
  • المحيط السوسيو اقتصادي والثقافي والبيئي
  • خصوصيات المؤسسة التعليمية
  • خصوصيات المتعلمات والمتعلمين
  • توظيف تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات في التعليم

  •  
للتسجيل والاستفادة من التكوين
لمتابعة التكوينات المنشورة بالموقع 
من الرابط
تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016