-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

جديد إصدارات تكنولوجيا التعليم لعام 2017 حول التعلم التكيفى والمواطنة الرقمية.











v صدور كتابين فى مجال تكنولوجيا التعليم لعام 2017 حول التعلم التكيفى والمواطنة الرقمية.

  1. أولاً: كتاب التعلم التكيفى.



- ويستعرض الكتاب: أحد أهم توجهات البحث العلمى فى مجال تكنولوجيا التعليم المعاصرة، وهو التعلم التكيفى وبيئات التعلم التكيفية الذكية، فهم علم يبحث فى تحقيق هذا التكيف فى البيئة التعليمية والمحتوى الدراسى، وطريقة عرض هذا المحتوى، سواء كان بشكل تقليدى أو إلكترونى، فى حين أن الأمر حاليا يقتصر على التعلم الإلكتروني، ولا سيما أن التعلم التكيفى إذا طُبقت معاييره على التعلم الإلكترونى سيخلُق لنا أساليب تعليمية أكثر فاعلية، كون التعلم الإلكترونى الحالى أصبح يتسم بالروتينية ويصيب العديد من المتعلمين بالملل.

وأضاف الكتاب أيضا حديثاً مطولاً حول أدوات وتقنيات التعلم التكيفى والمؤقلم، والمحتوى التكيفى، والتعلم المنتشر التكيفى، والإختبارات الإلكترونية التكيفية، بجانب العديد من الدراسات التى تناولت هذه الموضوعات.

- وقال المؤلف أن فكرة العمل جاءت من خلال: إفتقار المكتبة العربية لمؤلفات تتحدث عن أحدث المستجدات على الساحة التعليمية والتكنولوجية، فيجب علينا كعرب أن نوفر لأنفسنا من المحتويات العلمية التى تزخر بالعلم والمعرفة حول أحدث مستجدات الساحة.

فمن خلال هذا الكتاب، نوجه إهتمام السادة الباحثين والمهتمين بمجال تكنولوجيا التعليم تصميماً وإنتاجاً والمبرمجين لتقنيات التعليم بالتعلم التكيفى، والإلتزام بمعاييره وضوابطة المختلفة سواء المتعلفة بالبيئة التعليمية أو المحتوى التعليمى أو المتعلقة بالطالب أو المعلم أنفسهم، ونأمل أن يلقى هذا العمل القبول من الجميع، ولكم جزيل الشكر.




  1. ثانياً: كتاب المواطنة الرقمية.






- ويستعرض الكتاب: موضوعاً لطالما أغفلناه فى حياتنا عند التعامل مع التكنولوجيا، فلم يدرك أحداً يوماً ما أن للعالم الرقمى قانون ينظمه، وقواعد سلوك يجب أن نلتزم بقا لحماية أنفسنا والأخرين، فهكذا يتناول الكتاب موضوع المواطنة الرقمية والتى تعنى بالجوانب المعرفية والمهارية والسلوكية والوجدانية والعادات والقيم التى يجب أن يكتسبها الفرد ويتحلى بها عند تعامله مع مختلف أنواع وأشكال التكنولوجيا، كى يحمى نفسه والأخرين، ويتعلم ويتواصل ويستخدم التكنولوجيا بكل أمان.

فبالمواطنة الرقمية نحن قادرون على أن نتغلب على سلبيات الإنترنت والتكنولوجيا بوجه عام، فهى ليست تقنية ولكنها ثقافة يجب أن تتوفر لدى جميع المستخدمين الرقميين، فالمواطنة الرقمية فى العالم الرقمى تشبه القيادة للسيارات فى العالم الواقعى، لذا لابد أن نلتزم بقواعد المرور وقوانينه حتى نسير بسلام وأمان ونصل إلى مبتغانا، هكذا لابد أن نلتزم بالقوانين الرقمية حتى نعيش رقمياً أمنين سالمين.

- وقال المؤلف أن فكرة العمل جاءت من خلال: ما يحدث من تجاوزات فى العالم الرقمى، فكان لابد من توجيه الإهتمام إلى إحترام القيم والقواعد داخل المجتمع الإفتراضى كما هو الحال فى المجتمع الواقعى، إضافة إلى تعلم كيف نستخدم التكنولوجيا ووسائلها فى حياتنا بطريقة لا تضر ولا تؤثر على مهامنا اليومية.





بيانات دار النشر:

تُطلب الكتب من دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

تليفون / فاكس : 002026224957




البريد الإلكترونى لدار النشر: info@elsahab.com

للتواصل مع المؤلف:

تامر المغاورى الملاح

عبر البريد الإلكترونى: dr.temo@ymail.com




تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016