-->
تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم
new
جاري التحميل ...
new

مصطلحات فى تكنــــولــوجـــــــــيا التعــــلـــــــــــيم

مصطلحات فى
تكنــــولــوجـــــــــيا التعــــلـــــــــــيم
الويب المحيطى                   إنترنت الأشيــاء
الويب الدلالـــى                   الحبر الإلكترونى
خلايــــــا التعلم                   الإنفوجـــــــرافيك
المواطــــنة الرقمـــية

إعـــــــــــــــداد


تامــــــــر المـــغــــاورى المــــــــلاح
                                تكنولوجيا التعليم
 كلــــية التربــيــــة – جمهورية مصر العربية




2017
  1. 1- الويب المحيطى.
 
  • v   مفهوم الويب المحيطى.
     فتعد تقنية "الويب المحيطي "Surround Web نمط من أنماط التصفح المستحدثة في الشهور القليلة الماضية من عام 2014 التي إذا استخدمت بطريقة صحيحة؛ لأتاحت الفرصة للمتعلم للتكيف الصحيح داخل بيئته التعليمية الإلكترونية، خاصة لما تتميز به من توزيع للمحتوى التعليمي على اسطح وأجسام محتويات الغرفة التي يقطنها المتعلم، حيث توظف البيئة الحقيقية لتخليق البيئة الافتراضية، فتتوافر داخل هذه الغرفة كافة السبل للتصفح ثلاثي الأبعاد المحيطي Web Surround  3D  مع إمكانية التفاعل مع كل أجزاء هذه البيئة الافتراضية.
  • v   الـصـوت الـمـحـيـطـي.
     الصوت بصفة عامة هو كل ما يحيط بالكائن الحي وتدركه "الأذن" ويفسـر من خلال الدماغ، كما أنه إشارة تحتوي على نغمة أو عدة نغمات تصدر من الكائن الحي، وتستعمل كوسيلة اتصال بين الشخص وغيره، وهناك مجموعة من المتغيرات تتحكم في إدراك الصوت هي؛ نوعه ونوع نغمته وحجمه، ولذا فالصوت المحيطي يعني أن يسجل الصوت من ثلاث ميكرفونات أو أكثر.
     و"الصوت المحيطي" تعتمد فكرته على أن الأذنين تعملان على التقاط الموجات الصوتية وتحويلها إلى حركة ثم إلى نبضات كهربائية تسير من الأعصاب إلى المخ، وهذه الإشارات تأتى إلى المخ من مكانين مختلفين الأذن اليمنى والأذن اليسرى ، وعند مجيء صوت من الجهة اليمنى يكون تأثيره ضعيفاً على الأذن اليسرى وهكذا الجهة اليسرى، مما يجعل المخ يدرك اختلاف مواضع الأصوات، والأنظمة التي تزيد فيها عدد القنوات الصوتية أكثر من قناتين تسمى "الأنظمة الصوتية المحيطية" sound  system surrounded  ومنها النظام الصوتي 5.1 حيث تصمم فيه القنوات السمعية بأسلوب تقسيم الترددات.
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:

  1. 2- إنترنت الأشياء.

  • v   مصطلح إنترنت الاشياء:
     يُطلق مصطلح ”إنترنت الأشياء“ على مجموع الأدوات والآلات التي نستخدمها في حياتنا اليومية والتي يكون بمقدورها الاتصال بالإنترنت بغرض الحصول أو إرسال بيانات أو لتنفيذ عمليات بسيطة عن بُعد. مثلما تلاحظونه فإن هذا التعريف يشمل جميع الأجهزة التي يُمكن لها الاتصال بالإنترنت سواء كانت موجهة للعوام أو ذات استخدام ذي طابع صناعي، كما أنها لا تُحدد آلية الاتصال بالإنترنت، وهو ما يجعلها تشمل الأجهزة القادرة على الاتصال بالإنترنت بشكل مُباشر أو عبر وسيط (عبر هاتف ذكي أو عبر منصة خاصة بالاتصال).
  • v   أمثلة علي إنترنت الاشياء:
     ولتقريب المفهوم وتوضيحه أكثر للجميع سوف أعرض بعض الأمثلة والمجالات التي نجح فيها استخدام انترنت الأشياء بها وهي كالتالي:
-         المنازل الذكية: بفضل مجهودات شركات مختلفة مثل Revolv ،Belkin ،Archos ،LG استطاعنا ان نغلق كل شيء بالمنزل بمجرد ازار او جهز تحكم واحدعن بعد.
-         السيارات الذكية: عندما تشاهد الفيلم الكوميدي "The Internship " ويظهر باحدي مشاهد الفيلم احد السيارات التي تتحرك بدون سائق وكيف تعامل معها ابطال الفيلم بشكل كوميدي،وُتسجل Google حضورا قويا لها في انترنت الاشياء بفكرة هذه السيارة.
-         الملابس الُمتصلة بالإنترنت: والتي ظهرت في العديد من التجارب التي تساعد علي رصد نسب الدهون وغيرها من الأمور التى تساعد فى الوصول إلى المعلومات وتفسيرها.
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:



  1. 3- الويب الدلالى.

  • v   تعريف ويب المعانى الدلالية.
             تم اقتراحه من قبل مدير منظمة W3C تيم برنارز لي كوسيط عالمي لتبادل المعلومات والمعرفة البشرية. في ديسمبر 2004  و بدأ التفكير في الجيل الثالث من الانترنت واحد هذه الافكار هي ما يسمى بالويب اللغوية (semantic web) حيث تحاول تسهيل الامور بشكل كبير بحيث تجعل الصفحات اكثر فهما أيضا للحواسيب وفي المقالة التي قرأتها يوضح الدكتور جيم هندلر:“حين اكتب في صفحة ما ان اسمي جيم هندلر وهذه صورة لأبنتي ستعرف الالة ان إسمي جون هندلر وان لي ابنة”  وهي احد المقترحات التي سيحاول تطبيقها في الجيل الثالث من الانترنت والذي قد تحدث عنه تيم بيرنز لي في مقالة سبق ان كتبها في العام 2001.
       ويب 3.0 هو مصطلح مستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية. بعد تقديم "الويب 2.0" الذي يعبر عن ثورة الويب الحديثة، أصبح كثير من التقنيين والصحفيين وقادة الصناعة يستخدمون مصطلح "الويب 3.0" ليشيروا إلى الموجة المستقبلية لإبداع الإنترنت.
     وتختلف الرؤى بشكل متفاوت حول المرحلة التالية من ثورة الويب. يعتقد البعض أن ظهور التقنيات مثل الويب الدلالي(ويب يعتمد على فهم معاني الكلمات) سيغير طريقة استخدام الويب، وسيؤدي إلى احتمالات جديدة في الذكاء الصناعي. بعض المتنبئين الآخرين يعتقدون أن ازدياد سرعة اتصالات الإنترنت، وتطبيقات الويب الوحداتية، والتقدمات في رسوميات الحاسوب سيلعب الدور الأساسي في تطور شبكة الويب العالمية .
      ويرى بعض الخبراء أن Web 3.0 هي جيل جديد بمفهوم نوعية المحتوى وليس بمفهوم نوعية التقنية. وفي هذا الإطار يذهب أليكس إيسكولد إلى أن الشبكة العنكبوتية تضم اليوم قدرا من المعلومات والبيانات تجاوز في حجمه إمكانية القياس بالميجابايت أو الجيجابايت ليقدر بمقياس التيرابايت، وهو ما جعل المعلومات النفيسة تختبئ بتشفيرها ولغاتها المتباينة عن حواسيب مستخدمي الشبكة. ويرى أن Web3.0 كاتجاه من اتجاهات الويب الذكية Semantic Web قادرة على تغيير هذه الحقيقة، حيث إن المواقع الكبرى لن تكون إلا تلك المواقع التي تقدم خدمات الويب، وستكون قادرة على استخلاص المعلومات الثمينة المختبئة داخل الشبكة العنكبوتية ونشرها على العالم. 
-  الويب الدلالي هو التعريف الصريح عن المعلومات الموجودة في العديد من تطبيقات الويب، ودمج المعلومات بطريقة ذكية، وتوفير الوصول المعنوي الدلالي إلى الإنترنت، واستخراج المعرفة من النصوص. وفى هذا النوع من الويب تستطيع محركات البحث المختلفة وأجهزة الكمبيوتر أن تكون لديها القدرة على فهم البيانات المخزنة علية وهو ما يطلق علية الويب الدلالي Semantic Web ويعد ذلك نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي.
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:
- محمد عطية خميس (2014). مصادر التعلم الإلكترونى، دار السحاب للنشر: القاهرة.
  1. 4- الحبر الإلكترونى.
 
   الحبر الإلكتورني هي تكنولوجيا ظهرت سنة 1997 في مختبرات الشركة التي تحمل نفس الإسم E Ink بناءا على بحوث أنجزت في مختبرات ماشاسوشت جامعة MIT Media Lab  وكما يوحي إسمها فهي تقنية تسعى إلى توفير ظروف قراءة مماثلة للحبر العادي. وبعد أن كانت لا تتوفر إلا باللونين الأبيض والأسود فقد ظهرت في الأونة الأخيرة حتى بالألوان وهو تطور مهم في حياة هذه التكنولوجيا.
     الحبر الإلكتروني يعتمد في عمله على كبسولات دقيقة جدا معلقة في سائل خاص موضوعة فيما يشبه طبقة رقيقة film، هذه الكبسولات التي في سمكها تقايس سمك شعر الإنسان، تتضمن جسيمات بيضاء اللون مشحونة إيجابيا و جسيمات سوداء اللون مشحونة سلبا.
     وكما تعرفون فإن الشحن المتشابهة تتنافر والشحن المختلفة تتجادب. هذا المبدأ هو المطبق هنا.بحيث أن تطبيق مجال كهربائي سالب يؤّدي إلى صعود الجسيمات البيضاء إلى الصطح. وعكسيا، تطبيق مجال كهربائي موجب يؤدي إلى صعود الجسيمات السوداء اللون. إذن بتطبيق مجالات كهربية مختلفة في أماكن متعددة من الشاشة، فإن الحبر الإلكتروني بإمكانه إنتاج نص مقروء. هذه التقنية تستعمل أساسا فيما يسمى قارئ الكتب الإلكترونية.
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:
http://arexpertz.blogspot.com.eg/2014/01/what-is-eInk-eReader.html
  1. 5- خلايا التعلم.
 

  • v   مفهوم كائنات التعلم.
     فكائنات التعلم كما يعرفها حماد ( ٢٠٠٨ ) أنها "وحدات صغيرة نسبيا، قابلة للاستخدام لعدة مرات، فهي مجموعة من المواد التعليمية المنظمة وفق أسس تربوية محددة تشمل الأهداف والمخرجات المراد الوصول إليها ووسائل التقييم، ويتم الإحتفاظ بها عادة في نظم قابلة للوصول
Learning Object) ) إليها باستخدام الإنترنت تسمى مستودعات كائنات التعلم.
     فى حين عرفها الخليفة ( ٢٠٠٥ ) بأنها "عبارة عن أي كائن رقمي يمكن .(Repositories) استخدامه أو إعادة استخدامه أثناء استخدام التقنية في التعليم".
     ويعرف كل من طلبة وأبي السعود ( ٢٠٠٨ ) كائنات التعلم على أنها "أي مصدر رقمي له هدف تعليمي واضح مستقل بذاته ويمكن استخدامه في سياقات متعددة ولا يعتمد على نوع الوسيط المستخدم فيه ويمكن الوصول إليه من خلال وسائل البحث وله حقوق ملكية فكرية ويتم تقييمه من قبل الزملاء والخبراء".
     ويعرفها ويلى (willy, 2000): أنها وحدات تعليمية صغيرة يمكن أن توظف خلال استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية لتحقيق هدف تعليمي معين، قد تكون في شكل نص الكتروني أو موقع تعليمي أو صورة رقمية أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي أو غيره.
     وتعد كائنات التعلم أحد أشكال التعليم الإلكتروني. فهي مصادر تعلم رقمية متوفرة عبر الإنترنت يمكن إعادة استخدامها في مواقف تعليمية مختلفة، حيث يستطيع المعلم أن يستخدم ويوظف الكائن التعليمي طبقا لمتطلبات الموقف التعليمي. فهي تثري البيئة التعليمية وتساعد على تحقيق الأهداف المرجوة مراعية الفروق الفردية بين المتعلمين ولا سيما ذوي صعوبات التعلم.
     فهى كما عرفها جالينسون وهينز (Gallenson & Heins ,2002 ) أنها وحدات أنها وحدات لمحتوى تعليمي تعمل على تسهيله وربطه بمخرجات التعليم.
وفي تعريف ويلي وادوارد (,2002 Willy & Edwards) للكائنات التعليمية ذكر أنها"عناصر لنوع جديد من التعلم القائم على الكمبيوتر، تتيح إمكانية إعادة استخدامها لعدة مرات في مواقف تعليمية تعمل على دعم عمليتي التدريس والتعلم. في حين اختصرها جونسون (Johnson,2003) بأنها "مجموعة من المواد المرتبطة لتحقيق هدف تعليمي معين".
      كما اتفق تعريف هارمان وأوهانق(Harman & Koohang, 2007) مع تعريف ويلي  بأنها "وحدات من المواد التعليمية يمكن استخدامها من قبل المتعلمين بهدف مساعدتهم في عملية
التعلم".
     فيما عرفها عبد الباسط ( ٢٠١١ ) أنها مصادر رقمية صغيرة تستخدم للتعلم، تتراوح بين
النص والصوت والصورة والرسوم الثابتة والمتحركة ولقطات الفيديو والمحاكاة التفاعلية ويمكن إعادة استخدامها لعدة مرات وفي مواقف تعليمية مختلفة وتتراوح مدة عرض كل منها أقل من
الـ ١٥ دقيقة.
     ويتضح من التعريفات السابقة، أنها إتفقت أن كائنات التعلم مواد رقمية تستخدم في التعليم، تأخذ أشكال عديدة مثل: النص والصورة والصوت ولقطات القيديو غيرها، والتي يمكن إعادة استخدامها في مواقف التعليم المختلفة، ويتراوح عرضها مابين دقيقة إلى ١٥ دقيقة.
     ونخرج من هذه التعريفات بأن الكائنات التعليمية هي: مصادر رقمية، موصفة ومحددة بشكل فريد، ويمكن استخدامها لدعم عملية التعلم.
     ويمكن تعريفها على أنها عناصر جديدة للتعليمات الجديدة التي تعتمد على الكمبيوتر، والتي تعتمد على روح البرمجة موجهة الكائنات Object-Oriented Programming الخاصة بعلوم الكمبيوتر، والفكرة الأساسية من الكائنات التعليمية هي تقسيم المحتوى التعليمي لأجزاء صغيرة يمكن إعادة استخدامها في بيئات تعليمية متنوعة.
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:
- احمد شاهين (2009). الكائنات التعليمية, بحث متاح على الرابط التالى:
  1. 6- الإنفوجرافيك.

  • v    مفهوم الإﻧﻔﻮﭼﺮاﻓﻴك:
      الإنفوجرافيك هو مصطلح تقني يشير الى تحويل المعلومات والبيانات المعقدة الرى رسوم مصورة يسهل على من يراها استيعابها دون الحاجة الى قراءة الكثير من النصوص، ويعتبر الانفوجرافيك احد الوسائل الهامة والفعالة هذه الايام واكثرها جاذبية لعرض المعلومات خصوصا عبر الشبكات الاجتماعية، فهي تدمج بين السهولة، السرعة، والتسلية في عرض المعلومة وتوصيلها الى المتلقي.
    وتتكون كلمة "إنفوجراف" من مقطعين "إنفو" وهو اختصار لكلمة information وتعني معلومات بالإنجليزية، والشق الآخر هو "جراف" وهو اختصار لتصميمات الجرافيكس
     فن الانفوجرافيك عبارة عن طريقة مبتكرة لعرض البيانات والارقام او الاحصائيات بشكل جديد ومثير لعين القاريء، يعرضها في هيئة رسوم وصور تجذب عين المشاهد. وانتشر فن الانفوجرافيك عالميا بسرعة كبيرة، على عكس الحال في عالمنا العربي الذي لا يتعدى نجاح هذا الفن فيه سوى ترجمة لعدد من الرسومات الاجنبية الى اللغة العربية ونشرها للمستخدمين عبر صفحات الفيسبوك أو تويتر.
     الإنفوجرافكٌ كمصطلح يطٌلق على فن تحويلٌ البياٌنات والمعلومات والمفاهيمٌ المعقدة الى صور ورسوم ممٌكن فهمها واستيعٌابها بوضوح وتشوقٌ وهذا الاسلوب يتٌميزٌ بعرض المعلومات المعقدة و الصعبة بطرقٌة سلسة وسهلة وواضحة .
  • v    مسميات الانفوجرافيك:
هناك العديد من المسميات لهذا الفن:
-         الإنفوجرافكٌس  Infographics
-         البيانات التصويريةٌ – التفاعلية  Data Visualization
-         التصاميم المعلوماتية  Information Design
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:
http://asmaakandil.blogspot.com.eg/2014/08/blog-post_79.html - 
Stephen Few ( March,2011). Infographics and the Brain ,designing  graphics to inform 
  1. 7- المواطنة الرقمية.

  • v   مفهوم المواطنة الرقمية.
     المواطنة الرقمية بحسب المنهج الأسترالي تعني تزويد الطالب بترسانة من المهارات في مجال استخدامات تويتر والتدوين الإلكتروني والفيس بوك، إضافة إلى إكسابه القدرة على استخدام بعض المواقع الإلكترونية الشهيرة لغرض التعلم والدراسة. منهج المواطنة الرقمية يعلم الطالب كذلك مهارات محورية مثل مهارات البحث، والتواصل، ومهارة حل المشكلات، إضافة إلى إثراء معرفته بثقافة بلاده وتاريخها، وتعزيز إيمانه بقيم الحرية والعدالة والديمقراطية.
(فارس حسان، 2014 ).
     وحسب تعريفها العام هي مجموعة الأفكار والمبادئ والبرامج والأساليب التي يحتاج الآباء والمعلمون والمربون والمشرفون على استخدام التكنولوجيا أن يعرفوها حتى يستطيعوا توجيه الأبناء والطلاب ومستخدمو التكنولوجيا عموماً. بكلمات أخرى هو منهج يحاول تحميل الآباء والمعلمين مسؤوليتهم في التعامل مع هذا التحدي الضخم وهو أيضاً يحاول أن يوجه البحث العلمي حتى يعمل على إيجاد الوسائل المثلى لتوجيه النشء وحمايتهم.تسعى (المواطنة الرقمية) لإيجاد الطرق المثلى التي تحمي المراهقين والأطفال، دون الوصول إلى حالة التحكم الحاد وخاصة أنه عملياً أصبح من المستحيل التحكم فيما يطلع عليه الأطفال والمراهقون على شبكة الإنترنت ومن خلال الموبايل.
     وعرفها أخرون أنها مجموعة القواعد والضوابط والمعايير والأعراف والأفكار والمبادئ المتبعة في الاستخدام الأمثل والقويم للتكنولوجيا، والتي يحتاجها المواطنون صغارا وكبارا من أجل المساهمة في رقي الوطن. المواطنة الرقمية باختصار هي توجيه وحماية، توجيه نحو منافع التقنيات الحديثة، وحماية من أخطارها. المواطنة الرقمية باختصار أكبر هي التعامل الذكي مع التكنولوجيا.
     ويمكن تعريف المواطنة الرقمية كذلك وفقا لتعريف الموسوعة الاجتماعية بوصفها: بأنها قواعد السلوك المعتمدة في استخدامات التكنولوجيا المتعددة، مثل استخدامها من أجل التبادل الإلكترونى للمعلومات، والمشاركة الإلكترونية الكاملة فى المجتمع، وشراء وبيع البضائع عن طريق الإنترنت، وغير ذلك. وتعرف أيضا بأنها القدرة على المشاركة فى المجتمع عبر شبكة الإنترنت، كما أن المواطن الرقمى هو المواطن الذى يستخدم الإنترنت بشكل منتظم وفعال.
      وكذلك تعرف المواطنة الرقمية بأنها إعداد الطلاب لإستخدام تكنولوجيا الحاسوب، بطريقة فعالة ومناسبة، من خلال تنمية معارف الطلاب ببرامج معالجة النصوص، والجداول الالكترونية، وبرامج العروض التقديمية، وبرمجيات الاتصال المختلفة وتغرس فيهم مفهوم المواطنة الرقمية الصحيح وكيفية إستخدام هذه التقنيات بطريقة مناسبة. ( lndian department of education, 2013 ).
.......................................................................
وللمزيد يمكن الرجوع إلى:
- خلف إدعيس ( 2015). المواطنة الرقمية Digital Citizenship، جامعة القدس المفتوحة، فرع يطا، متاح على الرابط التالى:
- رجائى حداد ( 2014 ). المواطنة الرقمية – كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة بحيث تصبح عوامل بناء وتطور وتعلم للجيل الجديد، دورية، متاح على الرابط التالى:
- فارس حسان ( 2014 ). المواطنة الرقمية، مجلة دلشد، العدد 151، متاح على الرابط التالى:
indian department of education . Indiana academic standards course framework (2013) digital citizenship.


تكنولوجيا التعليم

بقلم :تكنولوجيا التعليم

هدفي من خلال القناة هو تأطير وتطوير إدماج تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم،وقيمة الإنسان ليس بما يملك،بل إن قيمته فيما يقدم للآخرين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مرشدي في تعلم العربية

 

تصميم الموارد الرقمية

 

مدخل ‘لأى المونتاج

 

جديد سنة 2017

جميع الحقوق محفوظة

تكنولوجيا التعليم

2016